الخميس، 31 أغسطس 2023

تناول تفاحة يومياً يغنيك عن زيارة الطبيب.. تعرف على أهم فوائد التفاح #منصة_أكثر


 


يساعد على فقدان الوزن 

الشعور بالامتلاء يساعد على إدارة الشهية كما هو معروف. كشفت إحدى الدراسات، أن تناول التفاح يساعد على الشعور بالامتلاء لمدة 4 ساعات تقريباً وأنه يؤثر على مؤشر كتلة الجسم أي العامل المرتبط بخطر الإصابة بأمراض القلب. كما أن وجود البوليفينول في التفاح قد يكون له تأثير ضد السمنة. 

التفاح.. فاكهة القلب 

ارتبطت فاكهة التفاح بمساعدتها في خفض خطر الإصابة  ويعود السبب أمرض القلبب إلى احتواء التفاح على ألياف قابلة للذوبان والتي تساعد على خفض مستويات السكر في الدم. 

من جهة أخرى، وجود مركبات الفلافونويد في التفاح يساعد على الوقاية من أمراض القلب عن طريق خفض ضغط الدم وتقليل أكسدة الكوليسترول الضار وتقليل تصلب الشرايين.

نخفاض مخاطر الإصابة بمرض السكري

كشفت معظم الدراسات، أن من فوائد التفاح أيضاً انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة 18%، ويفسر احتواء التفاح على مادة البوليفينول المضادة للأكسدة كيرسيتين وفلوريدزين على هذه الفائدة.

ويكون ذلك من خلال مادة الكيرسيتين المضادة للإلتهابات والتي تساعد في مقاومة الإنسولين وهو عامل خطر كبير لظهور مرض السكري. ومن جهته يُعتقد أن مادة الفلوريدزين تقلل من امتصاص السكر في الأمعاء وبالتالي خفض نسبة السكر في الدم.

تعزيز صحة القناة الهضمية 

يحتوي التفاح على البكتين، وهو نوع من الألياف يعمل كمواد حيوية. ما يعني أنه يغذي بكتيريا الأمعاء المعروفة بالبكتيريا، وتلعب هذه البكتيريا دوراً أساسياً في صحة الجسم.

وبما أنه لا يمكن هضم الألياف الغذائية، فإن البكتين يصل إلى القولون سليماً مما يعزز نمو البكتيريا الجيدة وخصوصاً النوعان الأساسيان منها Bacteriodetes إلى Firmicutes.

قد يمنع التفاح السرطان

يحتوي التفاح على مضادات الأكسدة التي تفيد في بعض أنواع السرطان مثل سرطان الرئة والثدي والجهاز الهضمي. وأشارت الدراسات إلى أن هذه التأثيرات تعود إلى البوليفينول الموجود في التفاح والذي يعمل على منع الخلايا السرطانية من التكاثر.

يساعد على محاربة الربو 

تحتوي قشرة التفاح على مادة الكيرسيتين المضادة للأكسدة والتي يمكن أن تساعد في تنظيم  جهاز المناعة وتقليل الإلتهاب. كما يمكن أن يكون التفاح فعالاً ضد المراحل المتأخرة من استجابات الربو القصبي.

وقد دعمت الدراسات هذه الإدعاءات، وأكدت أن الكيرسيتين قد يكون علاجاً مناسباً لأمراض الإلتهاب التحسسي مثل الربو والتهاب الجيوب الأنفية.

يساعد في الحفاظ على عقلك

أظهرت الأبحاث على الفئران أن تأثيرات مضادات الأكسدة للكيرسيتين قد تحمي الدماغ والأعصاب من التلف التأكسدي وتساعد على منع الإصابات التي يمكن أن تؤدي إلى أمراض الدماغ مثل مرض الزهايمر

فوائد التفاح للنساء

إلى جانب فوائد التفاح المذكورة أعلاه، يعود التفاح بفوائد إضافية للنساء وهي زيادة المتعة الجنسية لديها. إذ وجد باحثون إيطاليون أن التفاح لديه القدرة على زيادة الإثارة الجنسية لدى النساء.

ووفقاً للدراسة التي أجريت، استخدام التفاح يومياً يرتبط بارتفاع درجات FSFI (مؤشر الوظيفة الجنسية للإناث) لدى الإناث الناشطات جنسياً مما يزيد من وظائفهن الجنسية بشكل عام.

ويعتقد الباحثون أن السبب وراء التحفيز الجنسي، قد يكون لأن التفاح يحتوي على فلوريدزين، وهو مركب رئيسي يحاكي هرمون الجنس الأنثوي استراديول الذي يلعب دوراً كبيراً لدى النساء. بالإضافة إلى وجود مادة البوليفينول ومضادات الأكسدة التي تساعد على تحفيز تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية.

فوائد التفاح للرجال

فوائد التفاح العامة لها تأثيراتها أيضاً على الرجال. وبالإضافة لهذه الفوائد يساعد التفاح على زيادة إنتاج الحيوانات المنوية.

فوائد التفاح للبشرة

هل يمكن لهذه الفاكهة الشهيرة بفوائدها الصحية العظيمة أن تعود بالفائدة على البشرة؟ وهل حقاً بدأت شركات منتجات العناية بالبشرة بتضمين التفاح في مستحضراتها؟ إليك الجواب.

بدأت بعض الشركات مثل Juice Beauty و Annmarie Gianni بإدراج التفاح كمكوّن في مستحضراتها وذلك بسبب فوائد التفاح للبشرة. ماهي هذه الفوائد؟

المحافظة على رطوبة البشرة

يحتوي التفاح على كميات كبيرة من فيتامين سي، وهو فيتامين أساسي للبشرة يساعد على تغذيتها وترطيبها.

الحماية من الأشعة فوق البنفسجية 

يحتوي التفاح على عناصر غذائية تساعد في توفير حماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية القاسية. كما يمكن استخدام التفاح لعلاج حروق الشمس ومنع تقشر الجلد من المناطق المصابة.

يقلل من انتفاخ العيون والهالات السوداء

البشرة أول من يتأثر بفترات التوتر التي تمر بها، من انتفاخ العيون بسبب قلة النوم إلى ظهور الهالات السوداء تحتها. يساعد قشر التفاح على التخلص من الإنتفاخ وتقليل الهالات السوداء بوضع القشر تحت العين لمدة 20 دقيقة.

منع شيب الشعر

العثور على خصلات من الشيب في الشعر لا يقتصر فقط على كبار السن. ويمكن التغلب على الشيب الظاهر من خلال الإستفادة من البوليفينول الموجود في التفاح، والذي يحسّن صحة الشعر ويزيد من لونه الطبيعي.

فوائد التفاح قبل النوم

استهلاك الكربوهيدرات لتعزيز النوم

أظهرت الدراسات أن تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات قبل النوم قد يرفع مستويات التربتوفان، مما يزيد من الميلاتونين والسيروتونين، وهي هرمونات مسؤولة عن تعزيز النوم

هل أكل التفاح على الريق مفيد؟

يحتوي التفاح على الحديد والبروتين والكثير من الفيتامنات ، لذلك يوصي الأطباء بتناول هذه الفاكهة على معدة فارغة في الصباح. وعند تناول التفاح على الريق، تبقى الطاقة في الجسم طوال اليوم، وتقدم العديد من الفوائد الأخرى.

تقوية مناعة الجسم

يمكن تقوية مناعة الجسم عن طريق تناول تفاحة كل صباح على معدة فارغة. يحتوي التفاح على فيتامين سي والبروتين والمواد المغذية الأخرى التي تزيد من المناعة.

صحة القلب

صحة القلب تصبح أفضل عند تناول التفاح على معدة فارغة، إذ تتحكم الألياف الموجودة في التفاح . كما يحتوي التفاح على فيتامين سي والبوتاسيوم، وهي عناصر تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب إلى حد كبير

تقليل التورم.

يجب دائماً تناول التفاح مع القشرة، وتناوله على معدة فارغة يريح من تورم الجسم. إذ تحتوي قشور التفاح على مادة الفلافونويد كيرسيتين التي تساعد في تقليل الإلتهابات في الجسم.

كم عدد التفاحات المسموح بها في اليوم؟

في المتوسط، يمكن للشخص تناول تفاحة 1 أو 2 في اليوم. وإذا تناولت أكثر من ذلك يمكن أن تتعرض للآثار الجانبية المحتملة.

فوائد التفاح الصحية والجمالية متعددة، وتضمين هذه الفاكهة في روتين  نظامك الغذائي أمر لا بد منه. يمكنك الحصول على هذه الفوائد بطرق كثيرة إما من خلال استخدام التفاح في الأطعمة أو استخدام زيت بذور التفاح للتمتع به على البشرة والشعر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

احذر منه .. هذا النوع من الخبز يرفع السكر بشكل جنوني ويسبب نوبة قلبية قاتلة

يُصنع الخبز الأبيض من الدقيق الأبيض، والذي يتم تصنيعه عن طريق إزالة القشرة والنخالة من حبوب القمح. يؤدي هذا إلى إزالة الألياف وا...